کد مطلب:103719 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:143

نامه 045-به عثمان بن حنیف











[صفحه 111]

(الی عثمان بن حنیف الانصاری، و هو عامله علی البصره، و قد بلغه انه دعی الی ولیمه قوم من اهلها، فمضی الیها). (اما بعد) الحمد و الصلاه (یابن حنیف فقد بلغنی ان رجلا فی فتیه اهل البصره) جمع فتی و هو الشاب (دعاك الی مادبه) هی الطعام یصنع للدعوه (فاسرعت الیها تستطاب لك الالوان) ای یطلب لك طیب اصناف الطعام (و تنقل الیك الجفان) جمع جفنه، و هی القطعه، و لعل هذا الطعام كان سببا لاستماله الوالی، و اذا مال الوالی الی جانب، ابتعد عن العدل بذلك المقدار، و لذا نبه الامام علیه السلام بالاضافه الی ما ذكره بقوله: (و ما ظننت انك تجیب الی طعام قوم عائلهم) ای محتاجهم و فقیرهم (مجفو) ای یجفی و یطرد فلا یدعی. (و غنیهم مدعو) الی الولیمه (فانظر) یابن حنیف (الی ما تقضمه) ای تاكله (من هذا المقضم) ای الماكل (فما اشتبه علیك علمه) بان لم تعلم وجه الصحه فیه (فالفظه) ای اتركه (و ما ایقنت بطیب و جوهه) ای بانه حلال فی اكتسابه و انفاقه و سائر الامور المتعلقه به (فنل منه) من نال ای ادرك، و المراد تصرف فیه.

[صفحه 112]

(الا و ان لكل ماموم اماما یقتدی به) فی اعماله و افعاله فیسیر علی منهاجه و سیرته (و یستضی ء بنور علمه) لیری دروب الحیاه الحالكه (الا و ان امامكم قد اكتفی من دنیاه بطمریه) الطمر الثوب الخلق (و من طعمه) الضمیر عائد الی الامام، لا الی الدنیا، ای من الطعام الذی یتمكن منه (بقرصیه) ای قرصی الخبز، قرص للظهر و قرص للعشاء (الا و انكم لا تقدرون علی ذلك و لكن اعینونی) ایها الناس، و ایها المقتدون بی (بورع) فی اعمالكم بان تكون مطابقه للشرع (و اجتهاد) فی الاعمال الصالحه، بان تجهدوا انفسكم و تتعبوها فی ذلك (و عفه) هو التوسط فی الملذات (و سداد) ای الصلاح، فان الامه اتصفت بهذه الصفات كان ذلك عونا للخلیفه فی انجاز اموره التی یتوخاها فان فراغ البال من ناحیه الامه، یوسع مجال الخلیفه فی العمل. (فو الله ما كنزت) ای ما جمعت (من دنیاكم) ایها الناس (تبرا) ای ذهبا (و لا ادخرت) الادخار الحفظ لیوم الحاجه (من غنائمها و فرا) ای ما لا كثیرا، كما هی عاده الملوك و الامراء (و لا اعددت لبالی ثوبی طمرا) ای ثوبا آخر، حتی انزع البال، و البس الثانی

[صفحه 113]

(بلی كانت فی ایدینا فدك) هی بساتین و اراضی كانت لرسول (ص) اعطاها لفاطمه علیهاالسلام، و غصبها بعد ذلك ابوبكر لا خلاء ید علی علیه السلام عن المال فلا یمیل الیه الناس (من كل ما اظلته السماء) ای تحت السماء و هذا الوصف للشمول (فشحت علیها نفوس قوم) ای بخلت، و ذلك باخذها، كانها تشع من ان تجعلها فی ید اهلها، و القوم ابوبكر و اتباعه. (و سخت عنها نفوس قوم آخرین) ای سمحت بها و القوم هم علی علیه السلام و فاطمه و ابناهما، و السماح كنایه عن عدم المطالبه بلغ الامر ما بلغ (و نعم الحكم الله) الذی یحكم بین الغاصب و المغصوب منها (و ما اصنع بفدك و غیر فدك) من اموال الدنیا (و النفس مظانها) جمع مظنه، و هو المكان الذی یظن فیه وجود الشی ء (فی غد جدث) ای القبر (تنقطع فی ظلمته) ای ظلمه القبر (اثارها) ای حركاتها و افعالها. (و تغیب اخبارها) ای ماذا احدث علیها (و حفره) عطف علی جدث (لوزید فی فسحتها) ای وسعتها (و اوسعت) لها (یدا حافرها) الذی یحفر القبر (لاضغطها الحجر و المدر) المدر هو الطنین المتحجر، و الاضغاط لان جدران القبر لابد و ان تضغط علی المیت لعدم المنفذ و لتهدمها علیه و لو بعد حین (و سد فرجها التراب المتراكم) فرج جمع

فرجه، بمعنی: الوسعه الخالیه، و المتراكم بمعنی المجتمع (و انما هی نفسی اروضها) ای: اذللها (بالتقوی) و الاجتناب عن ملذات و المشتهیات (لتاتی آمنه یوم الخوف الاكبر) و هو یوم القیامه (و تثبت علی جوانب المزلق ای موضع الزله، ای الصراط الذی من عبره دخل الجنه و من زلق منه وقع فی النار.

[صفحه 114]

(و لو شئت لا هتدیت الطریق) ای كنت قادرا (الی مصفی هذا العسل) الذی یعرفه الناس، و لذا جی بلفظه (هذا) اشاره الیه (و لباب هذا القمح) ای الحنطه (و نسائج هذا القز) ای الاثواب المنسوجه من القز، و هو ما یصنع منه الحریر (و لكن هیهات ان یغلبنی هوای) ای میلی النفسی فی اتباع هذه الملذات (و یقودنی جشعی) ای شده الحرض علی الدنیا و ملذاتها، لتناول هذه المشتهیات. (الی تخیر الاطعمه) ای اختیار الاحسن منها (و لعل بالحجاز او لیمامه) یجد (من لا طمع له فی القرص) ای فی قرص الخبر من شده الفقر (و لا عهد له بالشبع) فلم یشبع بطنه من الطعام فقرا و فاقه، و هذه الجمله نفید عدم وجود فقیر حقیقی فی البلاد الاسلامیه الطویله العریضه، ابان حكم الامام، ببركه تطبیق الاسلام، و الا لم یكن مجال لكلمه (لعل). (او ابیت) ای هیهات ان ابیت فی اللیل (مبطانا) ای ممتلی ء البطن، و لعل ذكر اللیل، باعتبار ان احتمال جوع الفقراء فی اللیل اكثر (و حولی بطون غرثی) ای جائعه (و اكباد حری) مونث حران، بمعنی العطشان (او اكون كما قال القائل) و هو حاتم الطائی المشهور بالسخاء، فی جمله ابیات (و حسبك دائا) ای مرضا (ان تبیت ببطنه) ای شبعان البطن من الاكل (و حولك

اكباد تحن الی القد) ای تمیل الی اكل القد، و هو الجلد غیر المدبوغ.

[صفحه 115]

(ااقنع من نفسی بان یقال) لی (امیرالمومنین) بان یكون لی الاسم الكبیر و المكانه المرموقه (و لا اشاركهم فی مكاره الدهر) بان ینزل المكروه بهم دونی فاشبع و یجوعون، و آكل الجید و اترفه، و یاكلون الردی، فی صعوبه من العیش؟ كلا لا یكون هذا (او) لا (اكون اسوه) و مقتدی (لهم فی جشوبه العیش) ای خشونته، لا یكون هذا بل اعیش فی جشوبه كما یعیش بعضهم هكذا. (فما خلقت لیشغلنی اكل الطیبات) فان خلقه الانسان للعباده، كما قال سبحانه: (و ما خلقت الجن و الانس الا لیعبدون) (كالبهیمه المربوطه) القید بذلك لان البهیمه المرسله همها غیر الاكل ایضا، بخلاف المربوطه، فانه لا هم لها الا الاكل (همها علفها) ای ان یاكل العلف. (او) كالبهیمه (المرسله شغلها تقممها) ای التقاطها للقمامه، و هی الكناسه (تكترش) ای تملا كرشها (من اعلافها) ای علف القمامه (و تلهو) ای تغفل (عما یراد بها) من الذبح و الاكل (او) هل (اترك) من قبله سبحانه (سدی) بلاغایه و لا امر و نهی (او اهمل عابثا) ای لاعبث و العب؟ (او اجر حبل الضلاله) فان الضال یجر حبله معه نحو الضلاله. (او اعتسف) الاعتساف ركوب الطریق علی غیر قصد و هدی (طریق المتاهه) ای الحیره و التیه، و هذه الاستف

هامات علی طریق الانكار، و النفی (و كانی بقائلكم یقول) فی معرض الانكار علی عدم تنعمی و اكلی الطیبات (اذا كان هذا) الذی ذكره من القرصین (قوت ابن ابی طالب فقد قعد به الضعف علی قتال الاقران) ای من یماثله فی الشجاعه (و منازله) ای محاربه (الشجعان) جمع شجاع. (الا) فلیعلم القائل المنكر علی قوتی القلیل (و ان الشجره البریه) التی تنبت فی البر (اصلب عودا) لانه یقوی بمقاسات الحر و البرد (و الروائع الخضره) ای الاشجار ذات الروعه و الجمال و الخضره (ارق جلودا) من جلود اشجار البر (و التباتات البدویه) ای الاعشاب النابته فی البدو، مقابل البستان (اقوی وقودا) ای اشتعالا للنار، فی النباتات غیر البدویه. (و ابطا خمودا) فان نارها ادوم، فاذا كان ماكل الانسان خشنا و عیشه صعبا كانت قواه اكثر و تحمله للشدائد ازید (و) هناك سبب آخر لقوتی، و هو انی من عشیره الرسول (ص) و كل هذه العشیره شجعان اقویاء ف (انا من رسول (ص) كالصنو من الصنو) الصنوان نخلتان یجمعهما اصل واحد (و الذراع من العصد) فاذا كان العضد شدیدا كانت الذراع كذلك. (و الله لو تظاهرت العرب) ای اجتمعت، و یسمی بالتظاهر لان كل منهم یقوی ظهر الاخر للثبات و الوقوف (علی قتالی) ای محاربتی (ل

ما ولیت) ای ما ادبرت (عنها، و لو امكنت الفرص من رقابها) بان كانت كافره، و تمكنت من قتلها (لسارعت الیها) بلا خوف و لا وجل (و ساجهد فی ان اطهر الارض فی هذا الشخص المعكوس) ای معاویه و كونه معكوسا باعتبار انعكاس الفضیله فیه الی الرذیله. (و الجسم المركوس) ای المقلوب، باعتبار كونه مقلوب الاراء و الصفات، و النسبه الی الجسم باعتبار المجاوره او الحال و المحل- مجازا- (حتی تخرج المدره) هی قطعه الطین الیابس (من بین حب الحصید) الصید هو النبات المحصود ای المقطوع من الارض، و حبه كالقمح و الشعیر و ما اشبه، و هذا عن التمیز بین الحق و الباطل.

[صفحه 118]

(و من هذا الكتاب و هوآخره:) (الیك عنی) ای ابتعدی عنی (یا دنیا) و المراد انه علیه السلام غیر راغب فی زخارفها (فحبلك علی غاربك) الغارب الكاهل، و هذا كنایه عن تسریحها لتذهب حیث شائت، كما انه اذا سرح الحیوان یجعل حبله علی عاتقه، و لا یجر بالحبل الی جهه مخصوصه (قد انسللت) ای فررت (من مخالبك) جمع مخلب، و هو اظافر الحیوان المفترس التی بها یاخذ الصید و یقتله (و افلت) ای شردت (من حبائلك) جمع حباله و هی شبكه الصیاد. و اجتنبت الذهاب فی مدحض، مدحض، و هو محل السقوط و الهلاك (این القوم الذین غررتهم) ای خدعتهم ایتها الدنیا (بمداعبك) جمع مدعبه، بمعنی الدعابه و المزاح (این الامم الذین فتنتهم) ای خدعتهم ایتها الدنیا (بزخارفك) جمع زخرف، بمعنی الزینه. (ها هم رهائن القبور) فكما یبقی الرهن عند المرتهن كذلك هولاء باقون فی قبورهم الی یوم النشور (و مضامین اللحود) جمع لحد، و هو الشق فی القبر، ای مضمونون فی شقق قبورهم (و الله) ایتها الدنیا (لو كنت شخصا مرئیا) ای شخصا یری (و قالبا) ای هیكلا (حسیا) ای محسوسا یدرك بالحواس (لاقمت علیك) یادنیا (حدود الله) من الرجم و الجلد و التعزیز و ما اشبه (فی عباد غررتهم بالامانی) ای بان م

نیتهم بالاكاذیب فانخدعوا و تركوا الاخره لاجلك، و لا یخفی ان امثال هذه العباره من الكنایه و اظهار الارشاد للسامعین، بترك الدنیا و الاقبال علی الاخره. (و امم القیتهم فی المهاوی) جمع مهوی و هو المحل المنخفض الذی یهلك الانسان اذا وقع فیه (و ملوك اسلمتهم الی التلف) الاخروی بالعقاب و العذاب علی ما فعلوا و اقترفوا (و اوردتهم موارد البلاء) و العذاب (اذ) ای فی مكان (لاورد) ای لیس محل ورود الماء (و لا صدر) ای لیس محلا للخروج عن المشرعه بعد الارتواء، فكانها باسم الماء جاء بهم الی محل الهلاك. (هیهات) لست انت ناصحه شفیقه ف (من وطی) ای جعل رجله فی (دحضك) هی المزلقه التی لا تثبت علیها الرجل (زلق) و سقط (و من ركب لججك) لجه البحر معظمه (غرق) هذان كنایتان عن من اعتمد علی الدنیا و تناول ملذاتها (و من ازور) ای مال (عن حبالك) جمع حباله، و هی شبكه الصیاد (وفق) للخلاص و النجاه. (و السالم منك) یا دنیا (لا یبالی ان ضاق به مناخه) ای محله و منزله (و الدنیا عنده كیوم حان) ای حضر (انسلاخه) ای ذهابه و فنائه، و المعنی انه لا یهتم بشانها كما ان من یرید الذهاب عن منزل لا یهتم بذلك المنزل حسنا كان ام قبیحا (اعزبی) ای ابتعدی ایتها الدنیا (عنی

، فو الله لا اذل لك) باراده ملذاتك الموجبه للذله (فتستدلینی) ای تجعلینی ذلیله، تعطی حاجه مره و تمنعها مره. (و لا اسلس لك) ای لا انقاد لك، بان اسیر كلما توجهت ملذاتك و شهواتك (فتقودینی) كما تقاد العالم (و ایم الله) قسم بالله سبحانه، و فی ایم، لغات (یمینا) منصوب بفعل مقدر ای احلف قسما (استثنی فیها بمشیئه الله) ای لا اترك متعلق الحلف الا اذا شاء الله سبحانه، و هذا للتبرك و الاحترام، و الا فلا تفرق الحلف بذلك. (لاروضن نفسی ریاضه) بمنعها عن الملذات و المشتهیات (تهش) ای تفرح و تنبسط، نفسی (معها) ای مع تلك الریاضه و بسبب شدتها (الی القرص) ای قرص الخبز (اذا قدرت) النفس (علیه) ای علی القرص (مطعوما) ای من انواع الطعام (و تقنع) النفس بالملح (مادوما) ای اداما یوكل مع الخبز. (و لادعن) ای اتركن (مقلتی) ای عینی (كعین ماء) من كثره البكاء لله سبحانه (نضب) ای غادوتم (معینها) ای مائها (مستفرغه) ای: فی حالكون عینی افرغت (دموعها) ثم استبعد علیه السلام ان یكون حاله علیه السلام فی الماكل و ما اشبه كحال البهیمه؟ (اتمتلی السائمه من رعیها فتبرك) ای تنام (و تشبع الربیضه) ای الغنم، و الربوض للغنم، كالبروك للابل (من عشبها فتربض) ای تستق

ر. (و یاكل علی من زاده فیهجع) ای یسكن كما سكنت الحیوانات بعد شبعها؟ لا یكون هذا ابدا (قرت اذا عینه) هذا دعاء للانسان بالاطمینان و الاستقرار لان الخائف تنظر عینه هنا و هناك لیجد ملجائا بخلاف المطمئن المستقر، و استعملت الجمله هنا استهزائا من باب استعمال الضد فی الضد (اذا اقتدی) علی علیه السلام (بعد السنین المتطاوله) ای السنین الطویله من عمره (بالبهمه الهامله) ای المسترسله التی لا داعی لها (و السائمه) ای التی تسرح فی الاعشاب (المرعیه) ای التی ترعی. (طوبی لنفس ادت الی ربها فرضها) ای ما فرض الله علیها من الاحكام، و اداء الفرض اتیانه (و عركت) ای سحقت (بجنبها) الضمیر للنفس (بوسها) ای ضرها، كان البوس شوكه فی جنب الانسان فیسحقها الانسان صابرا علیها، و هذا كنایه عن الصبر فی المكاره (و هجرت فی اللیل غمضها) ای نومها و الاصل فیه غمض العین، للتضرع و العباده (حتی اذا غلب الكری) ای النوم (علیها) ای علی النفس (افترشت ارضها) بان نام علی الارض بغیر فراش. (و توسدت كفها) بان جعل و سادته الكف، بدون مخده یضع راسه علیها (فی معشر) ای هو فی بین جماعه من العباد (اسهر عیونهم خوف من العقوبه، و هكذا تتاتی الخواطر المخفیه الی الانسان فی ا

للیل (و تجافت) ای ابتعدت (عن مضاجعهم) جمع مضجع، بمعنی محل النوم (جنوبهم) فلا یضعون جنبهم علی الفراش. (و همهمت بذكر ربهم شفاههم) الهمهمه صوت یردد فی الصدر، و یراد بها هنا الصوت الخفی (و تقشعت بطول استغفارهم ذنوبهم) یقال: تقشع السحاب اذا انجی (اولئك) الذین هذه صفاتهم (حزب الله الا ان حزب الله هم المفلحون) ای الفائزون (فاتق الله یابن حنیف) رجوع الی خطاب عثمان بن حنیف الذی حضر تلك المادبه، و كتب الیه الامام بهذه الكتاب لتادیبه و ارشاده (و لتكفك اقراصك) فلا تحضر المادب المشبوهه (لیكن من النار خلاصك) و نجاتك.


صفحه 111، 112، 113، 114، 115، 118.